التسويق

التسويق في رمضان (الجزء 3): جمهورك الرمضاني و المحتوى المناسب له

جمهورك الرمضاني و المحتوى المناسب له

الوقت المقدر للقراءة: 3 دقيقة و 59 ثانية.

 

في رمضان 2018، سجلت منصات ’’جوجل – Google‘‘ المتنوعة مليار عملية بحث، ومن خلال تحليل بيانات واتجاهات هذه العمليات المرافقة لشهر رمضان، اكتشفنا 6 شخصيات رئيسية من جمهور رمضان يشاركون محتوى محدد على منصات التواصل الاجتماعي، لفهم أسباب مشاركتهم في هذا المحتوى المخصص على في الشهر المقدس بشكل أفضل، علينا أن نسأل أنفسنا من يشاهد مقاطع الفيديو عبر الإنترنت وما المحتوى الأكثر أهمية بالنسبة لهم؟

 

 

1- المتحمس:

 

خلال شهر رمضان، يبحث الناس عن المحتوى الترفيهي أكثر من غيره في أوقات أخرى من العام بنسبة 15%، وبالتحديد محتوى الدراما والكوميديا والطبخ ومحتوى نمط الحياة (الأفلام والرياضة)

كما يميلون إلى الإعلانات ذات المحتوى الضخم منها بشكل خاص كما ذكرنا سابقاً، ويتفاعلون معها لفترة أطول.

 

2- الصائم المخلص:

 

يتبنى هذا الجمهور النهج الديني خلال الشهر الكريم، حيث يطرح أسئلةً دينيةً كطلب الحصول على إرشادات من القرآن في موضوع معين، أو البحث عن قصص دينية، أو أشكال الزينة والديكور التي تتماشى مع جو استقبال رمضان أو عيد الفطر، ويقومون بتنزيل التطبيقات المتعلقة بشهر رمضان، نلاحظ أيضاً زيادةً في عمليات البحث لهذه الفئة بنسبة 27% مقارنةً ببقية العام.

يعلم معظمنا أن الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان تحمل رمزية دينية خاصة تتعلق بالعمرة، حيث تؤكد بيانات ’’جوجل‘‘ أن التحضير للعمرة والاستفسارات الدينية وتخطيط السفر تزيد بنسبة 200% خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة من الشهر الكريم.

 

3- الطاهي:

 

تزداد عمليات البحث المتعلقة بالطعام خلال شهر رمضان -خاصةً في الأسبوع الأول- بنسبة 65% يومياً مقارنة ببقية العام، حيث يبحث الجمهور بشكل عام عن وصفات السحور والإفطار، والحلويات الرمضانية، بزيادة 30% في عمليات البحث المتعلقة بالحلويات فقط، كما يقارنون الأسعار والمنتجات من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو التي تتعلق بالبقالة التي تعرض ما تشتريه الأسر وتستعد له خلال شهر رمضان، ويبحثون بالتفصيل عن المطاعم، واستعراض وجباتهم، وأفضل العروض التنافسية.

المدهش أن معدل البحث عن كلمة “بوفيه” يرتفع بأكثر من الضعف مقارنة ببقية فترات العام.

 

4- المهووس بالجمال:

 

يحب هذا الجمهور أن يتذوق الجمال ويعكس ذلك على حياته الشخصية، فهم يشاهدون مجموعة متنوعة من المحتوى ذو صلة بالجمال، من مقاطع الفيديو حول كيفية الاعتناء بأنفسهم إلى مراجعات لمنتجات وعروض تعنى بالجمال، إلى نصائح الجمال من المؤثرين.

في عام 2018، زادت عمليات البحث عن نصائح الجمال في ’’يوتيوب‘‘ بنسبة 18% مقارنة ببقية العام، وزادت عمليات البحث عن منتجات الجمال بنسبة 16%، والجدير بالذكر أن عمليات البحث تلك ليست حكراً على النساء وحدهن، في عام 2018 زادت عمليات البحث عن منتجات ومحلات الحلاقة الرجالية والمتاجر بأكثر من 21%، خاصة خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان.

 

5- المسافر:

 

يتكون هذا الجمهور من مستهلكي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذين يخططون أو يحجزون لرحلاتهم خلال شهر رمضان، فكما هو معلوم، يعد فصل الصيف وقتاً مثالياً للمسافرين في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم للقيام برحلات الاستجمام، ولا سيما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تبقيهم محتجزين في بيوتهم.

يتم إجراء 40% من عمليات البحث السنوية المتعلقة بالسفر خلال هذا الوقت، ويتضمن ذلك حوالي 90% من عمليات البحث عن الرحلات المتعلقة بالوجهات والأنشطة والفنادق والسفر الجوي وتكلفته، وتجري هذه العمليات بشكل متتابع فيما يخص رحلة السفر.

ويلجأ الناس إلى ’’يوتيوب‘‘ لاستكمال عمليات البحث عبر الإنترنت للحصول على تفاصيل حول وجهات معينة ومناطق سياحية، مع زيادة مقاطع الفيديو المتعلقة بالوجهات السياحية بنسبة 30% خلال شهر رمضان.

 

6- المعطاء والمتسوق:

 

رمضان، ويليه العيد، هو وقت عائلي بامتياز يزداد فيه إرسال الرسائل الإلكترونية إلى الأحبة والأصدقاء في بداية ونهاية شهر رمضان، ومع زيادة عمليات البحث عن البطاقات الإلكترونية والاقتباسات بنسبة 30% قبل شهر واحد من شهر رمضان وخلال الأسبوع الأول من رمضان والعيد، تزداد معدلات الهدايا التي يتبادلها الجمهور بنسبة 22% في عمليات البحث المتعلقة بمكان الهدايا في الأسبوعين الأخيرين من رمضان، يبحثون عن خصومات وعروض ترويجية، مع زيادة عدد الرحلات إلى مراكز التسوق بأكثر من 20% خلال الأسبوعين الأخيرين من رمضان وفقاً لخرائط ’’جوجل‘‘ كما زادت أيضاً زيارات متاجر الملابس والإكسسوارات بنسبة 40% في نفس الفترة استعداداً للعيد.

 

المؤثر الأكبر:

دعونا نتعمق أكثر في سلوك هؤلاء المشاهدين على ’’يوتيوب‘‘ خلال شهر رمضان من حيث المحتوى الذي يستهلكونه، بغض النظر عن ما يشاهدونه، يتطلع المشاهد الرئيسي إلى فعل 4 أمور وينقسم إلى 6 أنواع:  المراقب المتفان، والصائم المكرس، ومقدم الطعام، والمزارع، والمسافر، ومقدم الهدايا والمتسوق.

 

1- المشاهدة:

يتوفر للناس المزيد من الوقت لمشاهدة المحتوى الذي يحبونه خلال الشهر الكريم، تجذب قابلية التنقل السهلة وسلاسة النظام الأساسي لـ ’’يوتيوب‘‘الجماهير في الوقت الحالي على وجه الخصوص لأن لديهم ما يحلو لهم.

يعيش المبدعون في قلب ’’يوتيوب‘‘ وشعبية المحتوى الأساسي خلال الشهر الكريم تعني ارتفاع شعبية المبدعين أيضاً، يصل هؤلاء المبدعون الرئيسيون إلى الجماهير على مستوى أكثر أصالة وبشكل سلس، ينتجون محتوى مختلف من الكوميديا ​​إلى الروحي وأكثر، مثال على ذلك سلسلة ’’حلوة رمضان‘‘ التي تركز على الجمال إنتاج ’’Make Up Forever‘‘

هل تعلم أن المشاهدين يبحثون بنشاط عن الإعلانات خلال شهر رمضان؟ يستمتع الجمهور حقاً بالموسيقى والاتصال الروحي ونجوم المشاهير التي تشتهر بها إعلانات رمضان على وجه الخصوص لا عجب أنه خلال شهر رمضان الإعلانات هي الملكة وليس المحتوى فقط.

 

البحث عن إعلانات رمضان على ’’يوتيوب‘‘ عام 2017

كما موضح يفضل الجمهور مشاهدة الإعلانات مع الموسيقى والأغاني، حيث تختار العديد من العلامات التجارية أن تقوم بأداء أغنية من المشاهير أو إنشاء لحن أصلي.

تتواجد هذه الأغاني في قوائم التشغيل بعد انتهاء رمضان بفترة طويلة، أيضاً يتم إعادتها كل رمضان، مما يجعلها أكثر ترسيخاً من الإعلانات نفسها.

 

2- التعلم:

تكشف تحليلات ’’جوجل‘‘ أن 83٪ من جيل الألفية يعتقدون أنهم يستطيعون العثور في ’’يوتيوب‘‘ عن أي شيء يريدون تعلمه، ولا يختلف الأمر في رمضان.
يعد الجمال والمكياج والعناية الشخصية والأزياء من عمليات البحث الشائعة على المنصة خلال الشهر الكريم، مع نمو بنسبة 75٪ للمحتوى الذي تنشئه الإناث خلال شهر رمضان.

أيضاً يعد ’’يوتيوب‘‘ المكان الأفضل لإيجاد أفكار ووصفات الطبخ، حيث يزور جمهور رمضان ’’يوتيوب‘‘ لاكتشاف الأفكار التقليدية وغير التقليدية لطهي الإفطار والسحور وما بعدها

عمليات البحث عن الكنافة في رمضان:

(صورة من المصدر)

 

3- اللعب:

خلال الشهر، يستمتع الناس بمشاهدة الآخرين يلعبون عبر الإنترنت، ويشاهدون مقاطع فيديو للألعاب، كما بلغ نشاط  المشاهدة الرياضية ذروتها مع تحليلات للمباريات ومقاطع فيديو من قِبل المدونين الرياضيين ومقدمي البرامج التلفزيونية.
يندمج شهر رمضان مع لحظات كرة القدم على وجه الخصوص، تحصل موضوعات مثل ’’محمد صلاح‘‘ أو ’’ليفربول‘‘ على زيادة بنسبة 98٪  خلال شهر رمضان في مصر.

 

4- السفر:

وقت الرحلة! يعد ’’يوتيوب‘‘ نظاماً سلساً للانتقال بين المحتوى  والبحث، من البحث عن رحلات إلى تجارب الطيران في الخطوط الجوية المختلفة، رفيقاً للسفر من بداية الرحلة إلى نهايتها، أيضاً تتصاعد عمليات البحث الخاصة بالسفر والفنادق مع التخطيط للسفر في العيد.

 

 

5- التحدث إلى جمهورك:

من خلال تحديد جمهورك المستهدف المحدد وتوليد رؤى سلوكية أساسية لهم، فأنت في وضع ممتاز لبناء محتوى قوي وفتح خطة وسائط فعالة بكل أشكال المحتوى التي لديك، سيتيح لك ذلك التواصل مع جمهورك بكل تأكيد.

بعد فهم اتجاهات البحث والعمل على اتجاهك الإبداعي، يعد معرفة جمهورك أمراً بالغ الأهمية لاستهداف المجموعة المناسبة من خلال حملتك التسويقية، ترقبوا الجزء 4 من سلسلة التسويق في رمضان على خطة التسويق الاستراتيجية لتجميع كل ما ذكر معاً.

 

إعداد: محمد أحمد
مراجعة: فراس فنصه

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This