التسويق

الأثر الرقمي: أثر تصميم الويب على استراتيجية التسويق

أثر تصميم الويب على استراتيجية التسويق

الوقت المقدّر للقراءة: 2 دقيقة و 13 ثانية.

لم يعد الهدف من تصميم الموقع لمجرد البيع أو إظهار الهوية البصرية، إنما أصبح تصميم الويب بالشكل الصحيح يؤدي الى تفاعل المستخدم مع علامتك التجارية بدءاً من التخطيط وصولاً إلى الألوان، حيث تعمل هذه العناصر الأساسية معاً لإنشاء أداة رقمية يمكنها تحسين حملات التسويق عبر الإنترنت بشكل كبير، فهي جزءاً لا يتجزأ من أي استراتيجية تسويق رقمي فعالة.

 

إن موقع الويب المحدّث باستمرار والمفيد والممتع يبني الثقة مع العملاء المحتملين، ويساهم في زيادة المبيعات كما يعمل على دعم العلامة التجارية.

 

 إضافة إلى أنه مقارنة باستراتيجيات التسويق الأخرى، يمكن بسهولة تتبع العملاء على موقع الويب، مما يسمح للعلامات التجارية بفهم سلوك العميل بشكل أفضل وتوفير نظرة واضحة على ما هو فعّال وماهو غير ناجح. 

 

  • المنافسة

 

من المهم جداً معرفة نقاط التنافس، فعندما يكون موقع الويب قديماً وثقيلاً وغير محدّث بالشكل المناسب، فإن هذا الموقع على الأرجح سيشهد معدلات ارتداد عالية (أي أن المستخدم سيترك موقعك قبل أن يتصفح باقي المحتوى).

تأثير الموقع على السوق

كما أن موقع الويب المتخصص المعتمد على سرد القصص ومواءمة الصور المرئية له تأثير على كل من السوق والمستهلك،إذ لا ينسى المستخدم المحتوى المرئي بسهولة.

 

 

  • تجربة المستخدم

 

سيخلق موقع الويب المصمم بشكل جيد رحلة ممتعة للمستخدم للانضمام إلى العلامة التجارية واستكشافها والتفاعل معها، حيث يؤثر بناء الانطباعات الأولى تجاه العلامة التجارية في نظرة المستهلك العامة للعلامة ومستوى خدماتها، كما أن ضمان تجربة المستخدم المثالية من خلال التقييمات الدائمة يعد أمراً هاماً لنجاح الموقع.

 

  • مُحسّنات محرّك البحث ’’SEO‘‘ 

 

تساعد مُحسّنات محرّك البحث’’SEO‘‘ على ربط موقع الويب الخاص بك بالكلمات الرئيسية التي تنطبق على ما يبحث عنه العميل وعليه فمن المهم للغاية الاستعانة بها في تصميم موقع الويب حتى يتفاعل المستخدمون بشكل صحيح مع الموقع.

seo

وتساعد هذه المحسنات أيضاً على معرفة الروابط والكلمات الرئيسية التي ينبغي تضمينها في الموقع ويب، وتحديثها باستمرار يضمن البقاء على صلة جيدة بالسوق، كما أن تحديد مواقع النشاط التجاري يؤدي إلى زيادة ظهوره في نتائج البحث.

 

  • الإحالات

 

تعد مراقبة معدل الإحالات عند قياس أداء موقع الويب أمراً بالغ الأهمية لتقديم تجربة مثالية للعملاء نظراً لأن معدل الإحالة مرتبط مباشرة بكيفية تعامل المستخدم مع موقع الويب، فهو عامل مهم للغاية بالنسبة للشركة عند اتخاذ القرارات التسويقية.

على الرغم من أن فكرة تصميم قالب لموقع الويب تبدو بسيطة ومنخفضة التكلفة، إلا أنها تؤثر على تجربة المستخدم على الموقع ومعدل الإحالات الإجمالية.

إذا كان أحد المستخدمين يستكشف موقعاً إلكترونياً ولم يتمكن من تحديد موقع المعلومات التي يبحث عنها نتيجة التنقل غير الواضح، فمن المحتمل أن يغادر بسرعة ويذهب إلى موقع ويب آخر منافس.

 

  • تأثير العلامة التجارية

 

من خلال إيجاد علاقة ثابتة مع العملاء، تبدأ العلامة التجارية في بناء التأثير، ليصبح ولاء العميل لهذه العلامة التجارية بشكل عام وليس فقط للمنتجات حيث يعد ذلك جزءاً لا يتجزأ من بناء العلامة التجارية.

إذا تم تحويل عملائك إلى مسوقين لعلامتك التجارية، فسوف يساعد ذلك بشكل كبير في إطلاق منتجات جديدة، والحفاظ على استمرارية العمل، لا سيما من خلال مشاركة هذه الشبكة الاجتماعية لعلامتك عبر الإنترنت.

مع إدراك أن المستهلكين سيتعاملون مع العلامات التجارية عبر الإنترنت قبل إجراء عملية شراء، فمن الواضح أن وجود استراتيجية متكاملة للتسويق عبر مواقع الويب أمر أساسي للوصول إلى العملاء المحتملين وغير المتصلين.لماذا يعد الاهتمام بتصميم مواقع الويب ضرورة لوضع الخطة التسويقية لعلامتك التجارية؟

ومع وجود أساس رقمي متين قائم على موقع إلكتروني جيد، يمكن للشركة الاستفادة بشكل فعال من صورة العلامة التجارية الإيجابية لزيادة المبيعات، بناء العلاقات العامة، توليد وجود قوي على وسائل التواصل الاجتماعي وإنشاء حملة تسويقية من أعلى إلى أسفل عبر جميع الوسائط..

 

إعداد: هبة جحا
مراجعة: زها فنصة

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This